TvQuran
https://lh5.googleusercontent.com/-JARh0sF1BzU/TeJpK79HQfI/AAAAAAAAAEo/gfP5nty41QQ/%2525D8%2525A8%2525D9%252586%2525D8%2525B1-%2525D9%252585%2525D9%252581%2525D8%2525AA%2525D9%252588%2525D8%2525AD.gif








آخر 10 مشاركات
بوست الطرب (الكاتـب : ودالطاش حمد - )           »          عدنا بعد غياب (الكاتـب : عثمان الامين - آخر مشاركة : فتح الرحمن أحمد مختار - )           »          حمله منتدى العبيديه للصلاه على نبينا الصادق الامين . (الكاتـب : الهلالى احمد ابوالرجا - آخر مشاركة : الصادق خمجان - )           »          دفتر الحضور والغياب وتواصل الأعضاء (الكاتـب : الصادق خمجان - )           »          قبل الاجتماع (الكاتـب : احمد عثمان النقر - آخر مشاركة : الصادق خمجان - )           »          فقدت عضو تعال اسال عنه (الكاتـب : حنين العبيدية - آخر مشاركة : عثمان الامين - )           »          دعــــوة للتعددية داخل المنتدى من ود الفندكوك (الكاتـب : وليد حسن محجوب - آخر مشاركة : ابوعجاج - )           »          ماادراك مامعايير صندوق التنميه (الكاتـب : احمد عثمان النقر - آخر مشاركة : ابوعجاج - )           »          المنتدي المسكون (الكاتـب : عمر يعقوب - )           »          تهنة (الكاتـب : البراوية - آخر مشاركة : الفاتح علي الزبير - )


الإهداءات



المنتدى الاقتصادي التنموي يطرح كل المواضيع الاقتصادية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 10-20-2011, 12:12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صلاح عثمان
اللقب:
عضــو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صلاح عثمان

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 138
مشاركات: 1,335
بمعدل : 0.36 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صلاح عثمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي عبد القادر والعين والحكومة




تدور أحداث هذه القصة في أحد مكاتب تفتيش مشروع الجزيرة التي كان يعمل بها الوالد عليه رحمة الله. كان هناك أمين مخزن يدعى عبد القادر مدمنا للمريسة وحياة الأنادي. نتيجة لذلك كان كثيرا ما تحدث فروق في مواد المخزون التي تحت عهدته. عند سؤال المخزنجي عبد القادر عن السبب الذي أدى إلى حدوث فروق في مواد المخزن كان يعتذر بأن هناك عين أصابته لا أكثر ولا أقل مما أدى إلى حدوث مثل هذه الفروق. كان المفتش المسؤول يستغرب من هذا العذر العجيب إذ أنه ليس هناك أي موضع يمكن للعين أن تصيب فيه عبد القادر، فهو شخص غير غني وغير مهندم وغير وسيم وغير أنيق وغير مهتم بشكله وغير مهتم بأسرته أو شكل بيته ففي أي موضع يمكن أن تصيبه العين يا ترى؟

وكما يقال الشيء بالشيء يذكر، نجد أن هناك رابط فيما بين القصة أعلاه وما تدعيه حكومتنا من أننا مستهدفون في كل مناحي حياتنا. وعندما تسأل: لماذا نحن مستهدفون؟ تأتيك الإجابة الجازمة: لأننا نقيم شرع الله!!! لأننا سنصبح من الدول المتقدمة خلال 10 سنوات!!! لأننا قد مزقنا فاتورة ...... !!! لأننا خلقنا نظاما إداريا عالميا!!! لأننا (فتنا الصغار والقدرنا!!!). ما عليك سوى أن تضحك سرا وعلانية لأن هذه الحجج هي من نفس شاكلة حجج عبد القادر في فروقات مواد المخزن التي في عهدته. ليست هناك إقامة لشرع الله وذلك ببساطة لأن المسؤولين انشغلوا بجنة الحياة الدنيا تاركين جنة الحياة الآخرة لبقية الشعب السوداني الذي سينالها بصبره الذي أشاد به السيد الرئيس حينما قال خلال الأسبوع الفائت (وقد قرأت هذا التعليق في شريط الأخبار بقناة أم درمان: لم نكن نتوقع أن يصبر علينا الشعب السوداني نصف الزمن الذي صبره!!!).


وحيث أني من أشد معارضي نظرية المؤامرة ولكل من يقول بأن هناك أيادي خارجية أو مؤامرة خارجية أو عبث خارجي يلعب بمقدرات بلدنا (لأنه نفس عذر عبد القادر القائل بأن العين قد أصابته) تحضرني هنا قصة أخرى تقول بأن أحد الخواجات كان يتجول في قرية عد الأرانب وهي إحدى القرى الصحراوية المكونة من سبعة رواكيب وعشرة أشخاص وثلاث كلاب عندما قبض عليه رجال الأمن الأشاوس واقتادوه إلى مركزهم بحجة أنه جاسوس. بكى الخواجة وكاد أن ينشق من البكاء. ضحك عليه أحد رجال الأمن وخاطبه: يا خواجة إنت بتبكي مالك، خايف من السجن؟ رد الخواجة: لا والله ما خايف من السجن لكن ببكي من الوجعة ساكت!!! هسي قرية عد الأرانب دي فيها شنو عشان يتجسسوا عليهو؟


لما ذكر أعلاه فأنا أعتبر أن ما بقي من السودان الوطن لم يعد يعدو عن كونه قرية عد أرانب كبيرة نتيجة للمحل الذي ألم بجميع مفاصل حياته.

علينا عدم ربط خيباتنا وأوضاعنا المتردية بأمور غيبية كما يخطب فينا أئمة الجوامع بل بسياسات خاطئة ونفوس مريضة لدى المسؤولين والحكام. وقد يقول قائل أن فلان نزيه أو علان ورع ولكن كل نزيه وورع يجب عليه أن ينزه نفسه وكل ورع عليه أن يتورع عن المشاركة في سرقة أحلام وحليب الأطفال وسرقة أماني الشباب في الاستقرار والحياة الزوجية السعيدة وحرمان الشيوخ من الموت بسكينة وهدوء وهم يرون أنهم يخلفون ورائهم ذرية فقراء.


كل من احتك بكبار السن الذين عاصروا عهد الحكم الإنجليزي في السودان يعرفون جيدا بأنه كانت هناك سبع مديريات في السودان بأكمله. كل مديرية يحكمها والي أو حاكم أو مدير (شخص واحد وليس ثلاثتهم) ويحكم السودان جميعا حاكم عام. كان لدى كل خواجة حصان وعربة لاندروفر أو موريس وهو يقوم بتجواله إما بحصانه أو بعربته اللاندروفر أو الموريس لذا فقد كان الحاكم العام يعرف من هم عدد المدراء الذين تحته. دعونا نطلب من حكومتنا الموقرة أن تقدم لنا كشفا بأسماء مستشاري رئيس الجمهورية ومستشاري الدولة والوزراء ووزراء الدولة والولاة ونواب الولاة والمعتمدين ونواب المعتمدين ورؤساء المحليات وخلافها من التسميات وثقوا تماما أنكم ستجدون أنفسكم أمام حكام لا يقل عددهم عن عدد الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية في العام الفائت!!! فهل يجب علينا أن نعزو بعد ذلك فقرنا وعوزنا وتخلفنا وانحطاط خدماتنا إلى انعدام التقوى أم إلى كثرة الحكام؟

من المعروف في علم الإدارة ولكل من له خلفية في (البيزنيس) أنه لا يمكن لمدير شركة (وخصوصا في القطاع الخاص) تعيين موظفين لا يؤدون عملا. ومن تجربتي في الشركة التي أعمل بها تنقسم الأعمال التي نقوم بتقديمها إلى عدة أصناف:


خدمات تقدم للعملاء وهي أعمال يتم تلقي رسوم في مقابلها ،


خدمات تقدم للعملاء في الجمعيات غير الربحية، وهي خدمات تقوم الشركة بتقديمها كمساهمة في الحياة الاجتماعية في البيئة التي تعمل بها


وخدمات تقدم للأقسام داخل مؤسستنا نفسها، وهي خدمات يتم تقييم الزمن المستغرق فيها، حتى تعرف الإدارة العليا قيمة ما يتم تقديمه من خدمات داخل المؤسسة وإصدار فواتير فيما بين أقسامها.


فهل يا ترى لو قامت حكومتنا بتقييم ما يقدمه هذا الجيش الجرار من الموظفين الظاهرين والمخفيين من عمل ستحصل على ناتج فعلي لذلك العمل أم أننا سنقبض على الرقم صفر؟


ولي عودة
























توقيع : صلاح عثمان

ومـن تكُـنِ الأُسْـدُ الضَّـوارِي جُدودَهُ ** يَكُـنْ لَيلُـهُ صُبحـاً ومَطعَمُـهُ غَصْبـا

ولَســــتُ أُبـالي بَعْـدَ إِدراكِـيَ العُـلَى ** أَكـــانَ تُراثـاً مـا تَنـاوَلتُ أم كَسْــبا

(المتنبيء)

عرض البوم صور صلاح عثمان   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 12:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو سارة
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 514
مشاركات: 3,806
بمعدل : 1.12 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو سارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

تسجيل حضور وإندهاش من روعة قلم حرمتنا منه ردحاً من الزمان .. لك التحية ،،،




















توقيع : أبو سارة

وكتين الدواس والغاغة والفدغيبة
أحفظ لي لسانك من سباب أو غِيبة
جوف الليل تهجّد .. للفجر ورقيبة
واخنق للصبر سبّح صباحك وغَيبة

عرض البوم صور أبو سارة   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 01:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبد المنعم وش الرجال
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد المنعم وش الرجال

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 13
مشاركات: 11,439
بمعدل : 3.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد المنعم وش الرجال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

قبل ما أمشي معاك خطوه بي خطوه
داير أقول ليك حاجه إنت عارف الإمريكان بوزعوا تكاليف المؤسسات والشركات بتاعتم بي حاجه إسمها شنو
Activity base costing يعني بالعربي كدي توزيع التكاليف وفقا للنشاط

وطبعا دي مرحله متقدمه ما أظن حا نصل ليها حسي لأنو بيكون عندنا أكثر من 50 موظف في القسم وشغالين 2 بس

بجيك راجع بالأرقام ذي ما بيقولوا أخوانا ناس الحسابات وأوريك عدد الوزراء والمستشارين وأعضاء البرلمان في ولايه الخرطوم فقط ولك ان تحكم بعد ذلك

عودا حميدا يا موسيقار المنتدي




















توقيع : عبد المنعم وش الرجال

عرض البوم صور عبد المنعم وش الرجال   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 01:05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عبد المنعم وش الرجال
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد المنعم وش الرجال

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 13
مشاركات: 11,439
بمعدل : 3.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد المنعم وش الرجال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 2 والزوار 0) عبد المنعم وش الرجال, حاتم حاج حامد+

يازول مافي حتي رساله واحده بيها إتصبر شويه




















توقيع : عبد المنعم وش الرجال

عرض البوم صور عبد المنعم وش الرجال   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2011, 01:28 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حاتم حاج حامد
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حاتم حاج حامد

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 896
الدولة: العبيديه ( وسط )
مشاركات: 8,241
بمعدل : 2.63 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حاتم حاج حامد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح عثمان مشاهدة المشاركة




كل من احتك بكبار السن الذين عاصروا عهد الحكم الإنجليزي في السودان يعرفون جيدا بأنه كانت هناك سبع مديريات في السودان بأكمله. كل مديرية يحكمها والي أو حاكم أو مدير (شخص واحد وليس ثلاثتهم) ويحكم السودان جميعا حاكم عام. كان لدى كل خواجة حصان وعربة لاندروفر أو موريس وهو يقوم بتجواله إما بحصانه أو بعربته اللاندروفر أو الموريس لذا فقد كان الحاكم العام يعرف من هم عدد المدراء الذين تحته. دعونا نطلب من حكومتنا الموقرة أن تقدم لنا كشفا بأسماء مستشاري رئيس الجمهورية ومستشاري الدولة والوزراء ووزراء الدولة والولاة ونواب الولاة والمعتمدين ونواب المعتمدين ورؤساء المحليات وخلافها من التسميات وثقوا تماما أنكم ستجدون أنفسكم أمام حكام لا يقل عددهم عن عدد الطلاب الممتحنين للشهادة الثانوية في العام الفائت!!! فهل يجب علينا أن نعزو بعد ذلك فقرنا وعوزنا وتخلفنا وانحطاط خدماتنا إلى انعدام التقوى أم إلى كثرة الحكام؟




الحكاية ياصلاح عثمان لمثل فلسطينى يحكى ( قصة ) رجل له زوجتين الاولى تدعى ( حانا ) والثانية تدعى ( مانا ) الاولى كانت اكبر سناً من الثانية بينما كانت الثانية اصغر سناً وكان الزوج ذو لحيه ( انتشر الشيب عليها ) وكان كلما ذهب الى زوجته الصغيره تطلب منه ( نتف ) الشعر الابيض الذى اصاب لحيته ليبدو صغيراً مثلها فيفعل الرجل مرغماً ويجيب طلبها دون تردد وحينما يذهب لزوجته الكبرى تغضب حينما ترى زوال الشعر الابيض من لحيته وتطلب منه نتف الشعر الاسود فيفعل . فصار الرجل بين الصغرى والكبرى حتى نتف كل لحيته ..... وفقد جميع شعرها ...( فقال المثل المعروف بين حانا ومانا ضيعنا لحانا ).......
ماذ بيد الشعب ان يفعل
عدد الوزراء ووزراء الدولة والمستشارين وكل مخصصاتهم والعربات والأيجارات والحوافز
هل عدد المسؤلين التنفذين عندنا له مثيل في كل العالم (الترضيات بالتعين على حساب حل المشاكل والنزاعات وترضية القبايل...له جوانب أقتصادية معلوم ضررها وتكاليفها ).
ماذنب المواطن المسكين أن يتحمل كل هذا العبث والبذخ في الصرف والتخطيط الخأطي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( ربنا يهون )

صلاح عثمان ( بالجد كُنا فاقدنك )




















توقيع : حاتم حاج حامد

الله يهون لى سكرات الموت

عرض البوم صور حاتم حاج حامد   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2011, 02:43 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
حاتم حاج حامد
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حاتم حاج حامد

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 896
الدولة: العبيديه ( وسط )
مشاركات: 8,241
بمعدل : 2.63 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حاتم حاج حامد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المنعم وش الرجال مشاهدة المشاركة
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 2 والزوار 0) عبد المنعم وش الرجال, حاتم حاج حامد+


يازول مافي حتي رساله واحده بيها إتصبر شويه




















توقيع : حاتم حاج حامد

الله يهون لى سكرات الموت

عرض البوم صور حاتم حاج حامد   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2011, 06:03 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
صلاح عثمان
اللقب:
عضــو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صلاح عثمان

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 138
مشاركات: 1,335
بمعدل : 0.36 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صلاح عثمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاتم حاج حامد مشاهدة المشاركة
فصار الرجل بين الصغرى والكبرى حتى نتف كل لحيته ..... وفقد جميع شعرها ...( فقال المثل المعروف بين حانا ومانا ضيعنا لحانا ).......



صلاح عثمان ( بالجد كُنا فاقدنك )

الأخ العزيز حاتم

آمل أن تكون وجميع افراد أسرتك الكرام بخير وصحة جيدة.

مشكور يا أخوي على كلامك الجميل وما فقدتك شينة وآسف لأني دخلت مباشرة في (الدواس الحاصل دا) قبل ما أمر على جميع الناس للتحية والونسة وعموما أنا (حا أجيك في موضوع أنساب لكن كدي أصبر شوية لمن أدخل في صفحتك الرائعة).

أخي العزيز لقد حصل كل هذا لأنه جماعة حكومتنا ديل الظاهر طبقوا علينا شغل المولد بتاع الختمية الذي يقول في بيت منه:

(وأشغل أعدائي بأنفسهم وأبليهم ربي بالمرج)

فهم بلونا بغلاء الأسعار والتضييق في المعاييش وما عارفين أنو كل الكلام دا قطعا سيصل في يوم من الأيام إلى حد الإنفجار.

لكن والله المثل بتاع حانا ومانا خلاني أضحك في المكتب زي المجنون وأقول ليك يا هو قميص عامر ذاتو على الوضع النحن فيهو دا.

لك التحية العاطرة والود وسنلتقي كثيرا

صلاح عثمان مختار وش الرجال
الدوحة، قطر




















توقيع : صلاح عثمان

ومـن تكُـنِ الأُسْـدُ الضَّـوارِي جُدودَهُ ** يَكُـنْ لَيلُـهُ صُبحـاً ومَطعَمُـهُ غَصْبـا

ولَســــتُ أُبـالي بَعْـدَ إِدراكِـيَ العُـلَى ** أَكـــانَ تُراثـاً مـا تَنـاوَلتُ أم كَسْــبا

(المتنبيء)

عرض البوم صور صلاح عثمان   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2013, 03:57 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
عبد المنعم وش الرجال
اللقب:
مشرف عام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد المنعم وش الرجال

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 13
مشاركات: 11,439
بمعدل : 3.00 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد المنعم وش الرجال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

موضوع مميز ويستحق الرجوع إليه من حين الي آخر




















توقيع : عبد المنعم وش الرجال

عرض البوم صور عبد المنعم وش الرجال   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2015, 05:55 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الفاتح علي الزبير
اللقب:
مؤسس و مدير عام الشبكة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفاتح علي الزبير

البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1
مشاركات: 8,551
بمعدل : 2.24 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفاتح علي الزبير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح عثمان المنتدى : المنتدى الاقتصادي التنموي
افتراضي رد: عبد القادر والعين والحكومة

السيد موسيقار المنتدى
الاستاذ صلاح عثمان
ليك وحشاااات
وبجد موضوعك دا مازال منطبق تمااااما في وطننا الحبيب ( اسالني الجئت قبل ابام ) وكان العلة او الداء قد تم اخذ ترياق له فزاد هذا الترياق المرض مرضين نجد تكاثر الوزراء والحكام في تزايد مستمر وذلك للترضيات سواء كانت لحملة السلاح او لقبائل او مناطق او غيرها وهذه السياسة العقيمة بالاضافة لتحرير الاسعار وتفشي البطالة وزيادة معدلات البطالة والفساد المالي والاداري كلها كانت سبب مباشر لكي يتذيل السودان كل زول العالم في التنمية الاقتصادية ورفاه المواطن .... تحياتي

عزيزنا صلاح عثمان نحن في انتظارك ....




















توقيع : الفاتح علي الزبير

" أقــــــــــــــوال "

غالبا ما يكون النجاح حليف هؤلاء الذين يعملون بجرأة، ونادراً ما يكون حليف أولئك المترددين الذي يتهيبون المواقف ونتائجها

لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات

إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد مما قد أتقنته .. فأنك لا تتقدم أبدا
بيـــت شـعــــــــــرأعجبني
ما من كاتب إلا سيبلى ويبقي الدهـر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شئ يسـرك في القيامة أن تراه

عرض البوم صور الفاتح علي الزبير   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد القادر حاج المنصــور فى ذمة الله أم آيه ألارشــــــيف العام لمنتديات العبيدية 28 01-13-2011 07:34 PM
وفاة الاخ عبد القادر قرشي الصادق احمد مختار المحامي ألارشــــــيف العام لمنتديات العبيدية 28 08-14-2010 12:55 PM
الاغتسال بماء المطر شفاء من السحر والمس والعين abufatna المنتدى الإسلامي 10 04-09-2010 11:20 PM
مبروك المولود للأخ عبد القادر علي عبد الله التكاوي الفاتح علي الزبير ألارشــــــيف العام لمنتديات العبيدية 12 10-05-2009 08:06 PM


الساعة الآن 12:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
جميع الحقوق محفوظة لشبكة منتديات العبيـــدية تنبيه هام ::: كل المواضيع والمشاركات المنشورة في شبكة منتديات العبيدية تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط ولا تمثل رأي إدارة شبـــــكة منتديات العبيدية .

a.d - i.s.s.w